تسجيل الدخول

باسيل: لم يطرح في الحكومة ضرائب تشمل كل الناس وخاصة الفقراء

في الأخبار
28 أذار 2017wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 سنوات
باسيل: لم يطرح في الحكومة ضرائب تشمل كل الناس وخاصة الفقراء

قال رئيس “التيار الوطني الحر، وزير الخارجية جبران باسيل “اننا أنجزنا مبدئيا الموازنة مع ادخال عناصر اساسية جديدة بها”.

باسيل، وفي مؤتمر صحافي بعد اجتماع استثنائي لتكتل “التغيير والاصلاح”، أضاف :”العدالة الاجتماعية والضريبية تقتضي ان كبار الشركات والموديعين يمكن ان نطالهم ضريبيا. كما طالبنا ونجحنا بوضع سقف للاستدانة مرتبط بالعجز المقدر للموازنة”.

وتابع “إن الإقرار المبدئي للموازنة أمر جيد للانتظام المالي في الدولة وأدخلنا عناصر اساسية جديدة فيها للمرة الاولى”، لافتا الى أن “هناك أمرا مبدئيا لا علاقة له بالموازنة لكنه مطلب قديم هو قانون ضمان الشيخوخة الذي يجب ان يأخذ مساره إلى مجلس النواب، وأصرينا أمس على ادخال قضية التخمين العقاري ومركزيته وهذا أمر مهم جدا لأنه يطال كل شيء له علاقة بالعقار وكلنا نعرف ان لا أحد يسجل عقاره بحسب قيمته الصحيحة”.

وأكد أن “هذا يدخل مئات ملايين الدولارات إلى الخزينة ووزير المال التزم بانجازه خلال شهر. اعتماد الميزانيات المدققة من مدققين محلفين لدى المصارف اللبنانية وأخذ أمر بتعميم هذا الأمر على كل المصارف، وهذا قيمته كبيرة جدا ونترك لوزارة المالية اعطاء رقمه النهائي”، كاشفا أنه “تم اضافة إليه موضوع مداخيل الجمارك وهذا التزام من الحكومة بأن ادارة الجمارك الجديدة لديها هذه الفترة الزمنية المحددة للتحسين، وإذا لم تقوم بأي تحسين تكون فشلت ونحن فشلنا ايضا”.

ولفت الى أن “هناك مطلبا مزمنا لنا هو مداخيل المرفأ، كل موضوع المرفأ بحاجة إلى معالجة وهذا موضوع لا يمكن ان يبقى محميا بل بحاجة إلى تعيين لجنة جديدة وتأمين الارادات الدائمة له”، موضحا “أننا أبدينا تحفظا على موضوع زيادة الـ1 بالمئة الـTVA، وأحلنا الموضوع إلى مجلس النواب، وأكدنا على ضريبة الربح العقاري، ورفع الضرائب العقارية، ورفع الضرائب على ارباح المصارف. المهم انه بنتيجة هذا الامر هناك مداخيل كبيرة يتم تأمينها في هذه الموازنة، وهذه ليست إلا بداية، ليست الموازنة التي نتمنى ان تكون إنما هذه بداية مسار وتحقيق سلسلة من المطالب التي تؤمن عدالة اجتماعية أكثر”.

ورأى باسيل “أننا إذا استمرينا بهذه الروحية نكون بدأنا ببداية تصحيح مالي واقتصادي في البلد. ولم يطرح في الحكومة ضرائب عامة تشمل كل الناس وخاصة الفقراء”.

(تويتر)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.